البرامج والمشاريع

عودة إلى القوائم البرامج والمشاريع-inner-content

جدد منزلك مع "وفر طاقة"

PHMP mainthumb

يهدف مشروع جدد منزلك مع "وفر طاقة" لزيادة الوعي وتعزيز أفضل الممارسات المستخدمة في المحافظة على الكهرباء والتأكد من استخدامها بكفاءة عالية. لذلك سيقوم المكتب باختيارعشر منازل في أبوظبي للمشاركة في هذا المشروع والقيام بفحص استهلاكها للكهرباء في جميع أنحاء المنزل ومن ثم تحليل بيانات استهلاك الكهرباء، مما يسمح للمكتب بتحديد طرق تحسين كفاءة استخدام الكهرباء ودعم المقترحات بشأن كيفية تحسين كفاءة استهلاك المنزل للكهرباء ودراسة مدى تأثير تحسين كفاءة المنازل في ترشيد استهلاك الكهرباء.

كما أن هذا المشروع سيساعد الحكومة والجهات المعنية الأخرى في أبوظبي على تقديم أفضل البرامج والمبادرات والحوافز والتي من شأنها تحسين كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية وخفض استهلاك الكهرباء في الإمارة.


قام مكتب "وفّر طاقة" من الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من مشروع "جدد منزلك مع وفّر طاقة" واللتان تضمنتا اختيار المشاركين من سكان مدينة أبوظبي وفحص استهلاك الكهرباء في منازلهم. فقد تم اختيار مجموعة من عشر منازل من كل من مجمعات قرية الخالدية وحدائق الراحة ورويال مارينا وتم استكمال كافة الأنشطة المتعلقة بفحص استهلاك الكهرباء في هذه المنازل. كما يقوم المكتب حاليا بدراسة التحسينات التي يمكن اتخاذها في مرحلة تجديد المنزل لتعزيز كفاءة المنزل في استهلاك الكهرباء والانتهاء من التوصيات التي سيتم مناقشتها مع المشاركين في المرحلة القادمة.

الحاجة للتغيير

يؤدي النمو السكاني والاقتصادي الكبير لإمارة أبوظبي إلى استمرار زيادة الطلب على الكهرباء مما يشكل ضغطاً على قطاع الكهرباء. ولذلك أطلق مكتب التنظيم والرقابة مبادرته "وفر طاقة" في يناير 2013 والتي تهدف إلى زيادة الوعي وتعزيز أفضل الممارسات المستخدمة في المحافظة على الكهرباء والتأكد من استخدام الكهرباء بكفاءة عالية.

كما أن مساعدة وتوجيه المستهليكن لترشيد استهلاك الكهرباء هي من أهم أهداف مكتب "وفر طاقة". وتحقيقاً لذلك، يقوم المكتب بإطلاق مشروعه الهادف إلى المساعدة في تقييم مدى مساهمة عملية تحسين كفاءة المنازل في ترشيد استهلاكها للطاقة الكهربائية.

جدد منزلك مع "وفر طاقة"

تظهر الأبحاث إمكانية خفض استهلاك الكهرباء في المنازل من خلال إجراء تحسين بسيط على كفاءة الطاقة في المنزل وبدون إجراء أي تغيير على كيفية استخدام الكهرباء. ولذلك سنقوم بإجراء تحسينات على عشرة منازل في أبوظبي من أجل تقييم مدى التوفير الذي يحققه المنزل من جراء هذه التحسينات بالإضافة إلى دراسة الأثار الفعلية على مدى عدة شهور.

يتألف مشروع "جدد منزلك مع وفر طاقة" من المراحل التالية:

المرحلة 1: اختيار المشاركين

سيقوم المكتب باختيار المشاركين من سكان أبوظبي والذين تتوفر في منازلهم الشروط المناسبة والمحددة للمشاركة في هذا المشروع.

  وفيمايلي الحد الأدنى للشروط المطلوبة:

  • متوسط استهلاك الكهرباء يتجاوز 8000 وحدة شهرياً.
  • أن يكون المنزل فيلا مكونة من 4-6 غرف نوم.
  • إتمام الساكن الحالي للفيلا لسنة كاملة على الأقل وعزمه على الاستمرار بالسكن لمدة سنة أخرى كأدنى تقدير.

وفي حال اختيار المنزل، سينتقل المشارك إلى المرحلة التالية.

المرحلة 2: فحص استهلاك الطاقة في المنزل

في هذه المرحلة سنجري فحصاً لكفاءة استهلاك الكهرباء وكافة الأجهزة الكهربائية في جميع أنحاء المنزل وتحليل بيانات استهلاك الكهرباء، مما يسمح للمكتب بتحديد طرق تحسين كفاءة استخدام الكهرباء ودعم المقترحات بشأن كيفية تحسين كفاءة استهلاك المنزل للكهرباء.

المرحلة 3: جدد منزلك مع "وفر طاقة" 

وهنا سيقوم المكتب بتنفيذ المقترحات المتفق عليها بشأن تحسين كفاءة استهلاك المنزل للكهرباء دون أي تكلفة للمشاركين، كما سنقوم بتدريب المشاركين على استخدام الأجهزة بأعلى قدر من الكفاءة. وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين سيحتفظون بكافة التحسينات التي أجريت على الأجهزة والاستمتاع بها بعد انتهاء المشروع.

وقد تشمل التغييرات على الآتي:

PHM upgradeicons AR

 :CFL*مصباح مستشع مدمج،  :LEDصمام ثنائي باعث للضوء

المرحلة 4: متابعة وتحليل بيانات الاستهلاك 

بعد الإنتهاء من جدد منزلك، سنقوم بمتابعة وتحليل بيانات استهلاك الكهرباء والأثار التي طرأت من جراء هذا التحسين. وننوه هنا إلى عدم الحاجة لإجراء أي تغيير على كيفية استهلاك الكهرباء، وفي نهاية هذه المرحلة سيتم مشاركة النتائج مع المشارك ومن ثم إنهاء المشروع.

الجدول الزمني للمشروع

يتألف هذا المشروع من أربعة مراحل تمتد على مدى 12 شهراً تقريباً.

PHM timetable AR

فوائد المشروع  للمشاركين

إن المشاركة في هذا المشروع لها فوائد عديدة، حيث أنه سيتم تحسين كفاءة استهلاك الطاقة بدون أي تكلفة للمشاركين وتوفير الكهرباء وبالتالي خفض فاتورة الكهرباء حتى بعد انتهاء المشروع بمدة طويلة. ولكن الأهم من ذلك هو المعرفة المكتسبة خلال فترة المشروع والتي ستمكن المشارك من توفير الكهرباء وبالتالي النفقات.

فوائد المشروع لأبوظبي

بالإضافة إلى مساعدة الأسر العشر على تحسين كفاءة استخدام الطاقة وخفض الاستهلاك، فإن المشروع سيقدم معلومات قيمة حول فعالية تدابير تحسين الكفاءة التي يتم تنفيذها. وكذلك ستساعد البيانات التي تم جمعها مكتب "وفر طاقة" والحكومة والجهات الأخرى في أبوظبي على تقديم أفضل البرامج والمبادرات والحوافز الهادفة لتحسين كفاءة استخدام الكهرباء وخفض استهلاكها في الإمارة.

لمزيد من المعلومات

للمزيد من التفاصيل حول مشروع جدد منزلك مع "وفر طاقة"، يرجى الاتصال بنا

 

خطوات بسيطة تحدث فرقاً كبيراً

PHM electronicscollage