كيف يمكنني توفير الكهرباء؟

الاستهلاك المنزلي

الاستهلاك المنزلي

أجهزة التكييف

هل تعلم أن بإمكانك توفير 16 درهم في الشهر لكل ساعة توقف فيها تشغيل محرك جهاز تكييف بسعة 1 طن؟ علما بأن إيقاف محرك جهاز تكييف بطاقة 5 طن يوفّر عليك ما يصل إلى 82 درهما في الشهر لكل وحدة!
أجهزة التكييف

تمثل أجهزة التكييف قرابة 70% من الأحمال الكهربائية في أبوظبي، وهي نسبة متوقعة في طقس الإمارة الصحراوي حيث ترتفع درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة في أشهر الصيف.

 

flash-player-required

AC overview تمثل أجهزة التكييف قرابة 70% من الأحمال الكهربائية في أبوظبي، وهي نسبة متوقعة في طقس الإمارة الصحراوي حيث ترتفع درجات ومعدلات الحرارة في أشهر الصيف.

كما تتراوح طاقة معظم أجهزة تكييف الهواء (سواء مكيفات الوحدة المنفصلة أو مكيفات النافذة) ما بين 1 إلى 5 طن تبريد، وقرابة 3.5 إلى 17.6 كيلووات من الأحمال.

وتستهلك وحدات تكييف الهواء الكثير من الطاقة الذي يعتمد على حجم وكفاءه هذه الوحدات كما يعتمد على البيئة المحيطة بها ونظام تركيبها وحجم الغرفة التي تبردها بالإضافة إلى درجة ضبط الثرموستات. ولأن وحدات تكييف الهواء تعمل وفقاً لضبط درجة الحرارة التي يختارها المستخدم، فإنه من الضروري فهم آلية عمل وتكاليف تشغيل تلك الأجهزة.

لكي نفهم كيف يستهلك مكيف الهواء المعتاد للطاقة، نضرب مثالا لوحدة تكييف بقدرة طن واحد ومعدل استهلاك طاقة 3.5 كيلو وات تقريبا، أي أنه أثناء تشغيل محرك الهواء (الكمبريسور) فإن المكيف سيستهلك 3.5 كيلو وات في الساعة.

ما هي تكلفة تشغيل وحدة تكييف الهواء؟
عند ضبط الثرموستات للتبريد على درجة حارة منخفضة جدا لا يستطيع المكيف بلوغها، فإن ذلك يُبقي محرك الهواء في حالة تشغيل دائمة في محاولة للوصول لتلك الدرجة. فإذا افترضنا تشغيل ضاغط الهواء لمدة 24 ساعة، فيمكننا أن نصل إلى التكلفة الشهرية لتشغيل وحدة تكييف الهواء.

سيبلغ الاستهلاك بالكيلو وات/ساعة ما يلي: 30.5 كيلو وات لمدة 24 ساعة
(3.5 كيلو وات * 24 ساعة/يوم * 30.5 يوم/شهر) = 2,562 كيلو وات ساعة/شهر

تعرفة الوحدة الكهربائية موضحه في الجدول أدناه:

New tariff price table simple AR

يوضح المثال التالي حساب توفير الاستهلاك في فيلا سكنية تبعاً للتعرفة المطبقة على الوافدين. يعد هذا المثال للتوضيح فقط وقد تختلف النتائج من منزل لآخر.

التكلفة الشهرية:

  • إذا شغّلت وحدة التكييف لـ 24 ساعة يوميا فإن التكلفة الشهرية ستساوي (2,562 كيلو وات ساعة/شهر * 0.21 درهما = 538.02 درهما في الشهر للوحدة الواحدة).
  • إذا شغّلت وحدة التكييف لساعة واحدة يوميا فإن التكلفة الشهرية ستساوي 22.42 درهما في الشهر للوحدة الواحدة.

سترتفع التكلفة الشهرية إذا كانت وحدة التكييف من حجم أكبر، لنأخذ كمثال تكلفة تشغيل جهاز تكييف بمعدل استهلاك طاقة يساوي 18 كيلو وات لمدة ساعة واحدة في اليوم:

  • التكلفة الشهرية لتشغيل جهاز تكييف بمعدل استهلاك طاقة 18 كيلو وات لمدة ساعة واحدة في اليوم = 115.29 درهما في الشهر للوحدة الواحدة.

AC save هناك بعض الإجراءات ابسيطة التي يمكنك اتباعها لتخفيض استهلاك مكيف الهواء للكهرباء. وسوف يؤدي اعتماد هذه التدابير عموما إلى خفض ما يقارب 30٪. ونسلط الضوء فيما يلي على عدد من الخطوات التي يمكن اتباعها لتقليل استخدام أجهزة التكييف للكهرباء:

  • أول ما عليك فعله هو تركيب ثرموستات قابل للبرمجة إن لم يكن جهازك مزوداً به. و بذلك يمكنك:
    • القدرة على التحكم بضبط درجات الحرارة التي يعمل بها المكيف، مما سيمنحك تحكما أفضل في تحديد درجات الحرارة في منزلك.
    • القدرة على ضبط درجات الحرارة وفق جدول زمني لساعات اليوم المختلفة.
    • القدرة على تخزين هذه الإعدادات وتكرارها تلقائيا على أسس يومية، بل إن الثرموستات القابل للبرمجة يمكّنك من إعداد برامج لضبط درجات الحرارة لأيام الأسبوع المختلفة.

المعلومة 1:
هل تعلم أن درجة الحرارة هي العنصر الرئيس في مقدار الطاقة التي يستهلكها مكيفك؟ كلما انخفضت تلك الدرجة كلما زادت كمية الكهرباء المستهلكة.

المعلومة 2: 
يمكن لتغيير صغير أن يكون له تأثير كبير. هل تعلم أن رفع إعدادات الثرموستات بدرجة مئوية واحدة يمكن أن يوفر عليك ما يبلغ 6% من استهلاك الكهرباء.

  • الأمر الثاني الذي يمكنك فعله هو شراء وحدات تكييف ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة، وهذه الوحدات متوفرة في الأسواق. ابحث عن الوحدات التي تحمل تصنيفاً لا تقل عن 13 على معيار التصنيف الموسمي لكفاءة استخدام الطاقة (تصنيف SEER).

المعلومة 3: 
هل تعلم أنه يمكن لمكيفات الهواء ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة توفير ما قد يبلغ 40% من تكاليف تشغيل أجهزة التكييف.

  • ثالث الإجراءات التي يمكنك اتخاذها هو التأكد من أن الصيانة تتم دوريا على أجهزة التكييف بمنزلك، قد يكون ذلك بمجرد تنظيف أو استبدال مرشحات الهواء بشكل دوري.

المعلومة 4:
يمكن لإجراء الصيانة بشكل منتظم لمكيفات الهواء بمنزلك أن يوفّر عليك ما يبلغ 30% من استهلاك الكهرباء.

  • رابع الإجراءات هو التأكد من أن بيتك معزول حراريا بشكل جيد، إذ أن ذلك سيمنع الهواء البارد من التسرب للخارج كما سيحافظ على برودة منزلك لفترة أطول. حاول أيضا إغلاق ستائر النوافذ في أوقات النهار الأكثر حرارة، ولا تنس التأكد من أن تلك النوافذ معزولة بشكل صحيح.
  • الإجراء الخامس هو ألا تشغّل وحدات التكييف إلا في الأماكن والأوقات التي تحتاج فيها للتبريد. أوقف عمل المكيّفات في الغرف غير المأهولة وعندما تغادر المنزل.